كم عدد السعرات الحرارية في الموز

كم عدد السعرات الحرارية في الموز

محتويات
  • ١ الموز
    • ١.١ السعرات الحرارية في الموز
    • ١.٢ فوائد الموز للجسم
    • ١.٣ فوائد الموز للمرأة الحامل وللجنين
    • ١.٤ فوائد أكل الموز على الريق
الموز

يصنّف الموز من الفواكه الاستوائيّة ويعد من أكثر المحاصيل الزراعيّة شهرةً في دول العالم، وينتمي إلى فصيلة الموزيّات، وأكثر الدول التي تزرعه وتنتجه إندونيسيا، وبوروندي، والفلبين، والإكوادور، والمكسيك، والهند، والبرازيل، وتانزانيا، والصين، وكوستاريكا، وأطلق عليه الهنود اسم طعام الفلاسفة لكثرة تناول الفلاسفة الموز، وسمّاه العرب باسم قاتل أبيه.

السعرات الحرارية في الموز

يحتوي كل مئة وثمانية عشرة جرام من الموز على مئة وخمسة من السعرات الحرارية، كما ويحتوي الموز على كلٍ من سكر الجلوكوز، وفيتامين هـ، والحديد، وفيتامين د، والألياف الغذائية، وفيتامين أ، والدهون، والبروتينات، وفيتامين ج، والنحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والسكروز، وفيتامين سي، وسكر الفاكهة، والزنك، وفيتامين بي 6، والصوديوم، والفسفور، وحمض التربتوفان.

فوائد الموز للجسم

تتلخّص فوائده في أنه ينظم توازن المياه في الجسم، ويطهر الجلد، ويخفف من شهوة تناول الطعام، ويجعل المدخنون يقلعون عن التدخين إذ إنّه يساعد أجسامهم على التخلص من مادةّ النيكوتين، ويعالج آلام الدورة الشهرية وأعراضها، ويخفف من الوزن الزائد ويكافح السمنة، ويعالج الإسهال، ولدغات الحشرات، كما أنّه يعتبر منشطاً للبشرة، ويجعل الجلد رطباً ونظيفاً، ويخفّف من الاحمرار، والتورّم، ويساعد أيضاً على إنتاج الخضاب الموجود في الخلايا الحمراء. ومن فوائده أيضاً يمدّ الجسم بالطاقة الحراريّة، ويكافح مرض الروماتيزم ومرض الاسقربوط، ويساعد على النشاط الفكري، ويساعد في نمو الجسم بشكل سليم، ويعالج المصابين بالتبول الزلالي، والمصابين بالكآبة، ويكافح ضغط الدم المرتفع، ويحفز الدماغ.

فوائد الموز للمرأة الحامل وللجنين
  • للمرأة الحامل: يخلّصها من الغثيان والقيء، ويضبط عواطفها، ويخفّف من مستوى الحموضة في معدتها ويهدئها، وأيضاً يعيد الأمعاء إلى عملها الطبيعي، ويسهّل عمليّة الولادة، ويحسن مزاجها ويعطيها شعور بالسعادة، كما أنه يذهب تعبها، ويخفّض درجة حرارة جسمها، ويجعل نبض قلبها متوازن، ويعمل على توازن جسمها.
  • للجنين: يغذيه، ويساعد في بناء جسمه بشكل سليم وصحيّ، ويقلّل من مخاطر الإصابة بالتشوهات.

فوائد أكل الموز على الريق

تتمثل فوائده في طرد السموم من الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويعزز القدرات العقلية، ويحارب فقر الدم، ويذهب الكولسترول الضارّ من الدم، وينقي الدم من الشوائب، ويحافظ على صحّة الجهاز الهضمي، و يقوي العظام، ويساعد على استرخاء الجسم ويعمل على راحته.

كما أنه يذهب كلاً من الأرق والتوتر والقلق، ويمد الجسم بالطاقة والقوة، ويحسن المزاج، ويهدئ الأعصاب، ويخلّص المعدة من القروح، ويحافظ على صحة القلب ويقيه من الأمراض، ويقوي الأسنان، وأيضاً يكافح الإمساك، ويعدل حموضة المعدة، ويقوي العضلات ويساعد على بنائها.

المقالات المتعلقة بكم عدد السعرات الحرارية في الموز